مدرسة سبك الآحد للتعليم الاساسى
يسعدنا تشرفيكم لنا

كيف تحقق المدرسة الجودة فى التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف تحقق المدرسة الجودة فى التعليم

مُساهمة  فتحى ابوعمر في الأربعاء أبريل 07, 2010 6:43 pm

بعد التعرض لمعايير الجودة في التعليم و رؤية كيف تتكامل معا لتصف المدرسة كما ينبغي أن تكون فإنه يبرز هنا سؤالا هاما ألا و هو كيف تحقق المدرسة الجودة و كيف تشابه المدرسة الصورة المرسومة من خلال المعايير و قد تتبادر إلي الذهن إجابة بسيطة و هي إعمل علي تحقيق المعايير داخل مدرستك و بذلك تكون المدرسة قد حققت الجودة إلا أنه حتي هذه الإجابة البسيطة تحتاج لإيضاحات كثيرة فمثلا من أين أبدأ و ما هي الخطوات التي يجب أن تتبع و من هو المسئول و ما هي التجهيزات اللازمة و من هو الذي يجب أن يشارك و كلها أسئلة هامة للغاية و تحتاج أن يدور حولها ومناقشة.
و تعد الخطوة الأولي رسم الرؤى و التي تمثل الطموحات (الحلم) الذي تسعي المدرسة لتحقيقة و علي الجميع في المجتمع المدرسي الاشتراك في رسم هذا الحلم. كما تمثل عملية وضع الرؤية عملية هامة لوضع الإطار الحاكم و المرجعية التي تتم من خلالها مراجعة ما إذا كانت تسير المدرسة في الطريق الصحيح أم لا. يلي ذلك وضع الرسالة و التي تصف الدور الذي تقوم به المدرسة كمؤسسة نحو مجتمعا كما تصف الطريق الذي سوف تسلكه المدرسة لتحقيق الرؤية. ثم تأتي نقطة البداية الحقيقية المتمثلة في الإجابة عن السؤال الهام و هو أين نحن الآن و يتم ذلك من خلال التقييم الذاتي للمدرسة الذي يمثل عملية تحديد لموقع المدرسة من معايير الجودة مظهرا نقاط القوة التي تتمتع بها المدرسة كما يظهر أيضا نقاط ضعفها و التي تحتاج لتدخل عاجل. يلي ذلك وضع خطة التحسين و هي التي تمثل بناء القنطرة ما بين الوضع الحالي و ما ينبغي أن يكون في ضوء رؤية و رسالة المدرسة و معايير الجودة. ثم تأتي عملية تنفيذ الخطة لتضع النقاط فوق الحروف و تطور من أداء المدرسة و تساعد علي تحسين نواتج التعلم. و كما نري فإن التخطيط لتحقيق الجودة يتضمن الخطوات التالية:
الخطوة الأولي: وضع الرؤية و الرسالة.
الخطوة الثانية:تطبيق أدوات التقييم الذاتي. و تشمل (اختيار فريق التقييم الذاتي – وضع خطة تطبيق الأدوات – جمع البيانات – تحليل البيانات).
الخطوة الثالة: تحديد فجوات الأداء.
الخطوة الرابعة: إعداد خطة تحسين الأداء المدرسي.
الخطوة الخامسة: وضع خطة المتابعة و التقييم لمتابعة تنفيذ خطة تحسين الأداء المدرسي.
الخطوة السادسة:تنفيذ خطة تحسين الأداء المدرسي.

فتحى ابوعمر

المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 27/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى