مدرسة سبك الآحد للتعليم الاساسى
يسعدنا تشرفيكم لنا

شرح كامل لطريقة التعلم النشط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شرح كامل لطريقة التعلم النشط

مُساهمة  فتحى ابوعمر في الخميس أبريل 08, 2010 1:03 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التعلم النشط
المحتويات
أولاً :النظرة الشاملة : أ ـ المسوغات ب ـ الأهداف ج ـ الفئة المستهدفة د ـ الوقت المخصص لتنفيذ النشاط هـ خطة مقترحة لتنفيذ النشاط ثانياً : تقديم : أ ـ المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة ب ـ التعلم عن طريق الممارسة واللعب ج ـ الحاجة إلى التعلم النشط د ـ تعريف التعلم النشط هـ هل التعلم النشط منهج جديد في التعلم ؟ ثالثاً : نظرة في التعلم النشط :
أ ـ عناصر التعلم النشط
ب ـ تغير دور المتعلم في التعلم النشط
ج ـ تغير دور المعلم في التعلم النشط
د ـ أبرز فوائد التعلم النشط
هـ مقارنة بين التعلم النشط والتعلم التقليدي
و ـ معوقات التعلم النشط

رابعاً : طرق التدريس الملائمة للتعلم النشط :
أ ـ طريقة المحاضرة المعدَّلة
ب ـ طريقة المناقشة
ج ـ العمل في مجموعات
د ـ العصف الذهني
هـ التمثيل ( الدراما )
و ـ الألعاب والمباريات
ز ـ الصور والرسومات
ح ـ القصص المصورة
ط ـ أنشطة اللغة
ي ـ المسح
ك ـ التجارب ووسائل الإيضاح

خامساً : التطبيق العملي :
أ ـ تطبيق التعلم النشط
ب ـ نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط
ج ـ خطوات تحويل وحدة إلى التعلم النشط
د ـ التخطيط لنشاط في التعلم النشط
هـ تنفيذ دروس مقررة عن طريق التعلم النشط

الخاتمة

المراجع


أولاً : النظرة الشاملة

أ ـ المسوغات :
يشكو أولياء الأمور والمعلمون ومديرو المدارس والموجهون التربويون وغيرهم من ضعف المستوى التحصيلي للتلاميذ ، ومن ضعف التأثير الإيجابي لما يتعلمه التلاميذ على سلوكهم ، بل ومن نفور التلاميذ من العلم والتعليم والمدرسة والمدرسين .
وهناك أسباب عديدة أدت إلى هذا الوضع المزري ، من بينها الأساليب التقليدية في التدريس ، التي تركز على المعلم ، وتجعل دور المتعلم سلبياً يقتصر على استقبال وحفظ وترديد ما يُقَدَّم له من معلومات ، دون أن يكون له دور فاعل وفعال في العملية التعليمية التعلمية .
لذا فقد جاءت هذه المادة التعليمية لتلقي الضوء على ما يسمى " التعلم النشط " ، والذي يركز على الدور الإيجابي للتلميذ في عملية التعلم ، وعلى تعلم التلاميذ من بعضهم البعض ، وستكون هذه المادة التعليمية مادةً مرجعية للمعلمين الذين سيشاركون في بنامج الدورة الصيفية الذي ينظمه مركز القطان للبحث والتطوير التربوي ؛ لعلنا بذلك أن نكون قد ساهمنا بجزء من المفروض علينا تجاه طلابنا فلذات أكبادنا ، وأن نرفد ما تقوم به وزارة التربية والتعليم ودائرة التربية والتعليم بوكالة الغوث من جهود مشكورة في هذا المجال .

ب ـ الأهداف :
يتوقع من كل مشارك بعد دراسة هذه المادة التعليمية والقيام بالأنشطة المرافقة أن تتحقق لديه النتاجات التالية أن :
1 ـ يحدد أهم مبادئ الممارسات التدريسية السليمة
2 ـ يستنتج المقصود بالتعلم النشط
3 ـ يحدد عناصر التعلم النشط
4 ـ يحدد أدوار كل من المعلم والمتعلم في التعلم النشط
5 ـ يقارن بين التعلم النشط والتعلم التقليدي
6 ـ يستنتج فوائد التعلم التشط
7 ـ يحدد معوقات استخدام التعلم النشط
8 ـ يصنف طرق التدريس في التعلم النشط وفقاً لدرجة المجازفة
9 ـ يصنف طرق التدريس في التعلم النشط وفقاً لدرجة نشاط المتعلمين
10 ـ يوضح بالتفصيل المقصود بكل طريقة من طرق التدريس الملائمة للتعلم النشط
11 ـ يحدد كيفية البدء بتصميم أنشطة التعلم النشط
12 ـ يحول وحدات دراسية إلى تعلم نشط
13 ـ يخطط لنشاط محدد في التعلم النشط
14 ـ ينفذ دروساً مقررة عن طريق التعلم النشط

ج ـ الفئة المستهدفة :
معلمو اللغة العربية ومعلماتها ممن هم بحاجة ويرغبون في دراسة هذا الموضوع بعمق

د ـ الوقت المخصص لتنفيذ النشاط :
حلقة دراسية مدتها خمس ساعات : ثلاث منها للدراسة النظرية ، وساعتان ورشة عمل

هـ خطة مقترحة لتنفيذ النشاط :
1 ـ النشاط القبلي : دراسة هذه المادة المرجعية وتنفيذ الأنشطة الواردة فيها .
2 ـ النشاط الأثنائي : المشاركة الفاعلة في مناقشة هذه المادة وتنفيذ ما يطلب من الدارسين .
3 ـ النشاط البعدي :
ـ يقسم الدارسون إلى لأربع مجموعات ، تقوم كل مجموعة بإعداد درس من الدروس
المقررة بطريقة من طرق التدريس التي تندرج ضمن أسلوب التعلم النشط .
ـ يعرض إنتاج المجموعات على قائد النشاط لمناقشته مع جميع المشاركين .
ـ يتم تنفيذ درس توضيحي بأسلوب التعلم النشط ويتم تسجيله بالفيديو لعرضه ومناقشته فيما
بعد في اللقاءات التربوية أونادي المادة الدراسية .


ثانياً : تقديم

أ ـ المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة :
1 ـ الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التفاعل بين المعلم والمتعلمين .
2 ـ الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعاون بين المتعلمين .
3 ـ الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعلم النشط .
4 ـ الممارسات التدريسية السليمة هي التي تقدم تغذية راجعة سريعة .
5 ـ الممارسات التدريسية السليمة هي التي توفر وقتاً كافياً للتعلم ( زمن + طاقة = تعلم )
6 ـ الممارسات التدريسية السليمة هي التي تضع توقعات عالية (توقع أكثر تجد تجاوباً أكثر)
7 ـ الممارسات التدريسية السليمة هي التي تتفهم أن الذكاء أنواع عدة ، وأن المتعلمين لهم
أساليب تعلم مختلفة .


ب ـ التعلم عن طريق الممارسة واللعب :
يمر الأطفال ـ كالكبار تماماً ـ بأنجح وأمتع خبرات التعلم حين يكون النشاط والفعل هما الأساس تاذي يبنون عليه ما يتعلمونه ، بدلاً من تلقي المعلومات جاهزة . وفي الواقع ، فإن كل ما يقوم به الأطفال في سنواتهم الأولى فيه تعلُّم . فاللعب بالماء والرمل مدخل رائع لمفاهيم علمية أساسية . وعلى الرغم من أن "التعليم الرسمي" يوضح هذه المفاهيم في الكتب وغيرها ، إلا أن "حفظها" لا يمكن أن يعوض التجربة الحسية المباشرة .
يحتاج الأطفال إلى اكتشاف واختبار ما يحيط بهم ، وهم يتبعون التكرار والتقليد والتجربة والخطأ من أجل أن يفهموا عالمهم ويوسعوا مداركهم . وحين يلعب الأطفال سوياً يتعلمون مهارات الاتصال والمفاوضة والاتفاق والتعامل مع المشاعر والصراعات ، فضلاً عما يحفزه اللعب من خيال الأطفال وإبداعهم ، وما يوفره من متعة .
وحين يقلد الأطفال أدوار الكبار مثلاً في مواقف حياتية يعيشونها ، يصلون إلى فهم أفضل لدوافع سلوك الكبار ، ويدركون بشكل أفضل تأثير ذلك كله في الأطفال أنفسهم وفي المجتمع بعامة . إن فهم المشكلة أو الموضوع فهماً جيداً هو حجر الأساس لتخطيط نشاط ناجح وذي فائدة .


ج ـ الحاجة إلى التعلم النشط :
ظهرت الحاجة إلى التعلم النشط نتيجة عوامل عدة ، لعل أبرزها حالة الحيرة والارتباك التي يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي ، والتي يمكن أن تفسَّر بأنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجدبدة بصورة حقيقية في عقولهم بعد كل نشاط تعليمي تقليدي .
والذي يؤدي إلى ذلك في التعليم التقليدي أن المتعلم يُفرض عليه حفظ جزء كبير مما تعلمه ، وفيه يصعب على المتعلم تذكر الأشياء إلا إذا ذُكِرت وفق ترتيب ورودها في الكتاب ، كما أنه يفضل الموضوعات التي تحتوي حقائق كثيرة عن الموضوعات النظرية التي تتطلب تفكيراً عميقاً . وفي التعليم التقليدي أيضاً تختلط على المتعلم الاستنتاجات بالحجج والأمثلة بالتعاريف . كما أن المتعلم غالباً ما يعتقد أن ما يتعلمه خاص بالمعلم وليس له صلة بالحياة .
لذا لا بد من تعليم يتفادى السلبيات السابقة ، وهذا ما يتوفر فيما يسمى " التعلم النشط " .
نشاط : اذكر أهم المواصفات التي تعتقد أنه يجب أن تتوافر في التعلم النشط .
د ـ تعريف التعلم النشط :
بينت نتائج الأبحاث مؤخراً أن طريقة المحاضرة التقليدية التي يقدم فيها المعلم المعارف وينصت المتعلمون خلالها إلى ما يقوله المعلم هي السائدة . كما تبين أن هذه الطريقة لا تسهم في خلق تعلم حقيقي . وظهرت دعوات متكررة إلى تطوير طرق تدريس تشرك المتعلم في تعلمه . إن إنصات المتعلمين في غرفة الصف سواءً لمحاضرة أو لعرض بالحاسب لا يشكل بأي حال من الأحوال تعلماً نشطاً . فما التعلم النشط ؟
لكي يكون التعلم نشطاً ينبغي أن ينهمك المتعلمون في قراءة أو كتابة أو مناقشة أو حل مشكلة تتعلق بما يتعلمونه أو عمل تجريبي . وبصورة أعمق ، فالتعلم النشط هو الذي يتطلب من المتعلمين أن يستخدموا مهام تفكير عليا كالتحليل والتركيب والتقويم فيما يتعلق بما يتعلمونه .
بناءً على ما سبق فإن التعلم النشط هو : " طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه " .
نشاط :في ضوء النقاش السابق ، ضع تعريفك الشخصي للتعلم النشط .

هـ هل التعلم النشط منهج جديد في التعلم ؟
قد يبدو للبعض أن التعلم النشط منهج جديد ، وليد نظريات تربوية حديثة . لكنه في الحقيقة من أقدم الأساليب التربوية المستخدمة خارج جدران الأُطُر التعليمية . فهو تعبير عن عملية التعلم الفطري لدى الأطفال ؛ فما زال الأطفال يتعلمون رعاية إخوتهم الصغار وتدبير الشؤون المنزلية ( وحتى الزراعية ) من خلال مشاركتهم في الحياة اليومية للعائلة ، وليس من النصوص في كتب القراءة المدرسية .
مرةً أخرى نرى أن الأطفال يتعلمون حين يشاركون في المسؤولية وفي اتخاذ القرار . ويكون تعلمهم أشمل وأعمق أثراً وأمتع بوجود كبار من حولهم يهتمون بمشاركتهم ويحترمونها ، ويوفرون بيئة داعمة وآمنة ومحفِّزة على المزيد من الاكتشاف .


ثالثاً : نظرة في التعلم النشط
أ ـ عناصر التعلم النشط :
يتميز التعلم النشط بتوفر العناصر التالية :
1 ـ يرتبط التعلم النشط بحياة المتعلم اليومية وواقعه واحتياجاته واهتماماته .
2 ـ يحدث التعلم النشط من خلال تفاعل المتعلم وتواصله مع أقرانه وأهله وأفراد مجتمعه ،
وعبر اختبار البيئة المحيطة به اختباراً مباشراً .
3 ـ يرتكز التعلم النشط على قدرات الطفل ، ووتيرة نموه وتطوره ، وإيقاع تعلمه الخاص به
وفي ذلك احترام للفروق الطبيعية العادية بين المتعلمين .
4 ـ التعلم النشط يضع الطفل حقاً في " مركز " العملية التعليمية .
5 ـ المتعة أساس التعلم ؛ فقد يحفظ التلاميذ المعلومات غيباً ويرددونها بإتقان ، ولكنهم لا
يتعلمون ما لم يجدوا المتعة في الوصول إلى المعلومات .
6 ـ دعم الكبار وتشجيعهم للمتعلم يزيد من نجاحه .
7 ـ تضمن المبادرة الذاتية نجاح المتعلم ، بمعنى أن قابلية التلاميذ للتعلم تكون في أوجها .
ومن الصعب أن يبادر الطفل لتعلم موضوعٍ ما ، إذا كان لا يثير اهتمامه .
8 ـ يحدث التعلم في جميع الأماكن التي ينشط فيها المتعلمون : في البيت والمدرسة ، في
الشارع والحي ، في النادي وفي الطبيعة .
9 ـ يحدث التعلم خلال نشاط الأطفال وليس نتيجةً له ، فغالباً ما يقاس تعلم التلاميذ بكمية
المعلومات التي يحفظونها دون الالتفات إلى عملية التعلم ذاتها أو مسارها .

ب ـ تغير دور المتعلم في التعلم النشط :
في التعلم النشط يكون المتعلم مشاركاً نشطاً في العملية التعليمية ؛ حيث يقوم المتعلمون بأنشطة عدة تتصل بالمادة التعليمية مثل : طرح الأسئلة ، وفرض الفروض ، والاشتراك في مناقشات ، والبحث والقراءة والكتابة والتجريب . . . إلخ .

ج ـ تغير دور المعلم في التعلم النشط :
في التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه والمرشد والميسِّر للتعلم . فهو لا يسيطر على الموقف التعليمي ، ولكنه يدير الموقف التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه المتعلمين نحو الهدف ، وهذا يتطلب منه الغلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات ، وتصميم المواقف التعليمية المشوقة والمثيرة ، وغير ذلك من الأمور .
نشاط : اختر موقفاً تدريسياً من المقرر الذي تدرِّسه يمكن تنفيذه وفقاً للتعلم النشط .

فتحى ابوعمر

عدد المساهمات: 14
تاريخ التسجيل: 27/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى